كلية التربية

تأمل كلية التربية جامعة بنها أن تكون رائدة فى الخدمات التعليمية والتربوية والبحثية والمجتمعية لإعداد خريج متميز يتمتع بأعلى

المزيد

تلتزم كلية التربية جامعة بنها بتكوين معلم مبدع متمكن من المعارف والمهارات والإتجاهات الحديثة فى التربية وبإعداد بحث علمى

المزيد

إعداد حملة الثانوية العامة وما يعادلها وخريجي المعاهد والكليات الجامعية المختلفة لمهنة التعليم، والعمل على تكامل شخصية الطالب

المزيد

فتح باب الترشح لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لدورة العام 2023  (الدورة الواحد وأربعون) 

فتح باب الترشح لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لدورة العام 2023  (الدورة الواحد وأربعون) 

اطبع البريد الإلكترونى
(0 تصويتات)

أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب عن فتح باب الترشح للجائزة لدورة العام 2023  (الدورة الواحد وأربعون) التي تبلغ قيمتها عشرين ألف دولار، وتمنح تقديرًا لنتاج علمي متميز في السنوات الخمس السابقة للترشح، يؤدي نشره وتعميمه إلى الزيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محليًا وإقليميًا وعالميًا، ونشر ثقافة البحث العلمي، علمًا أنه كان آخر موعد لقبول طلبات الترشيح هو 31 آذار 2023.

حقول الجائزة للدورة 41 

تُمنح الجائزة في دورة العام 2023 (الدورة الواحد وأربعون) ضمن الحقول والمواضيع التالية:

العلوم الطبية والصحية

  • داء النسيان والخرف 

يتوجه تركيز الباحثين في مجال العلوم الطبية على دراسة العوامل التي تؤدي إلى النسيان والخرف ودور الاستقلاب أو الأيض في ظهور هذا المرض القاتل حيث تعطى الأبحاث ذات العلاقة الأولوية القصوى للدعم في كل أرجاء العالم.

  • التغذية والحمية والأمراض

تتركز الأبحاث الحديثة في الحفاظ على سلامة الأجيال وتلعب التغذية دورًا أساسيًا ومهمًا في هذا الأمر، حيث أن التغذية السليمة تحافظ على نمو الأطفال وعدم تعرضهم للأمراض المزمنة وأن تناول وجبات صحية تبعد خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري وغيرها.

العلوم الهندسية

  • تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في الهندسة  

الطباعة ثلاثية الأبعاد (أو التصنيع التراكمي للمواد (AM)) هي القدرة على إنشاء الأشكال الهندسية الأكثر تعقيدًا بسهولة باستخدام طبقات متراكمة. استخدام الطباعة الثلاثية تسمح بمزيد من الابتكار والمرونة في التصميمات، وتجعله أكثر فعالية من حيث تكلفة البناء والتصنيع. تستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد على نطاق واسع في معظم العناصر الهندسية مثل: العناصر الإنشائية، ومعظم التطبيقات الصناعية، والتطبيقات الطبية.

  • تكنولوجيا حصاد وكفاءة الطاقة، أساليب وتطبيقات

حصاد الطاقة هو عملية جمع أو التقاط كميات قليلة من الطاقة من مصادر طبيعية، وتحويلها إلى كهرباء قابلة للاستخدام لتشغيل الأجهزة الإلكترونية دون الحاجة للربط مع الشبكة الكهربائية.  يمكن لحصاد الطاقة أن ينتج منشآت وأجهزة استشعار مستدامة للعديد من التطبيقات الهندسية.

العلوم الأساسية

  • الأنظمة الديناميكية

الأنظمة الديناميكية هي أحد فروع الرياضيات التطبيقية يهدف لدراسة الأنظمة التي تحكمها مجموعة متّسقة من القوانين بمرور الوقت مثل المعادلات التفاضلية. يركّز علم الأنظمة الديناميكية على فهم الخصائص الهندسية للمسارات والسلوك طويل المدى. 

  • الفيزياء الحراريّة

تتعامل الفيزياء الحرارية مع الطاقة الداخلية للأجسام بسبب حركة الذرات والجزيئات التي تتكون منها الأجسام، وكذلك نقل هذه الطاقة من جسم إلى آخر، والمعروف باسم الحرارة.

العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية

  • نماذج تطبيقية في الدراسات المستقبلية  

هي الدراسات المعنية بالتخطيط الاستراتيجي الشامل. غايتها توفير حلول علمية مقترحة لمعضلات سياسية واجتماعية واقتصادية وعلمية مستقبلية.

  • اللسانيات التطبيقية

وهي اللّسانيات التطبيقية للإفادة من النظريات والمناهج اللسانية في معالجة المسائل العملية ذات العلاقة باللغة.

العلوم التكنولوجيّة  والزراعيّة

  • الأمن الغذائي 

النظريات والابتكارات والتقنيات في مجال الأمن الغذائي.

  • تقنيات سلاسل الإمداد وتطبيقاتها

بيئة تقنية لسلاسل الإمداد: كخدمات، الأمن والسرية، الشفافية واللامركزية.

العلوم الاقتصادية والإدارية

  • التحوّل الرقمي المالي  

التحديات والفرص:  بما في ذلك: تحوّل العمليات، وتحوّل نموذج العمل، وتحوّل المجال، والتحوّل الثقافي

  • مستقبل إدارة الأعمال: العمل عن بعد، والعمل المرن

ويشمل: التعاون، السلوك التنظيمي، إدارة الأداء، المهارات والتعلم، التوازن بين العمل والحياة.

للترشّح للجائزة

يرجى قراءة شروط الترشح لجائزة شومان للباحثين العرب في دليل الجائزة، وما إن انطبقت عليك الشروط نرحب بتقديمك، يتم الترشح للجائزة عبر النظام الإلكتروني من خلال الرابط، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية: 

1- إنشاء حساب على النظام الإلكتروني من خلال الضغط على الرابط وتفعيل الحساب ليتم الدخول إلى النظام الإلكتروني. 

2- إدخال البيانات الشخصية ومعلومات الاتّصال والعنوان. 

3- إدخال معلومات النتاج العلمي المقدم للجائزة. 

4- إدخال معلومات العمل والمؤهلات العلمية. 

5- تحميل المرفقات المطلوبة وتقديم الطلب. 



كلية التربية جامعة بنها

نبذة تاريخية عن الكلية

أنشئت كلية التربية ببنها عام (1976)م كإحدى كليات جامعة الزقازيق فرع بنها، وبدأت الدراسة الفعلية بها فى العام الجامعى (1977/1978) ،وقد بدأت الدراسة بالفرقة الأولى في مبنى إدارة الجامعة ثم انتقلت الدراسة إلى مبنى كلية التربية القديم (التربية الرياضية حاليا) في العام (1979) مع استئجار مدرج بمبنى الشبان المسلمين بمدينة بنها، ثم انتقلت الدراسة في مبنى مجمع الكليات في العام الدراسي(2000) واستمرت الدراسة فيه إلى أن تم إنشاء مبنى خاص بالكلية في مجمع الكليات بكفر سعد وتم الانتقال إليه في عام (2013)؛ ويتكون المكان الجديد للكلية من عدد (2) مبنى الأول المبنى الإداري ويتكون من (4 ) طوابق بالإضافة إلى الطابق الأرضي والبدروم، والمبنى الثاني مبنى المدرجات ويتكون من طابقين بالإضافة إلى الطابق الأرضي.


للمزيد
كلية التربية
  

    • روابط هامة

      أهم الروابط والصفحات على موقع كلية التربية جامعة بنها للإطلاع عليها ( المؤتمرات - ورش العمل - الشكاوى ومقترحات - المجالات البحثية...)

      اقرأ المزيد
    • ملفات هامة

      مجموعة من أهم الملفات على موقع كلية التربية جامعة بنها لتحميلها والإطلاع عليها (اللائحة الداخلية - الخطة الإستراتيجية - الخطة البحثية ....

      اقرأ المزيد
    • خدمات الكترونية

      مجموعة من الخدمات المتاحة للتحميل على موقع كلية التربية جامعة بنها مثل ( طلب إنشاء الصفحة الرئيسية للسيرة الذاتية - نموذج طلب إنشاء بريد إلكتروني لأول مرة ....)

      اقرأ المزيد
    • وحدات ومراكز

      مجموعة من الوحدات والمراكز على موقع كلية التربية جامعة بنها مثل ( وحدة ضمان الجودة - وحدة التخطيط الإستراتيجى ....)

      اقرأ المزيد

    10200

    طالب


    221

    عضو هيئة تدريس

    163

    إدارى


    4

    برامج جديدة مميزة

    اتصل بنا

     --------