كلية التربية

تأمل كلية التربية جامعة بنها أن تكون رائدة فى الخدمات التعليمية والتربوية والبحثية والمجتمعية لإعداد خريج متميز يتمتع بأعلى

المزيد

تلتزم كلية التربية جامعة بنها بتكوين معلم مبدع متمكن من المعارف والمهارات والإتجاهات الحديثة فى التربية وبإعداد بحث علمى

المزيد

إعداد حملة الثانوية العامة وما يعادلها وخريجي المعاهد والكليات الجامعية المختلفة لمهنة التعليم، والعمل على تكامل شخصية الطالب

المزيد

المؤتمر العلمى السابع لكلية التربية وعنوانه: "دمج وتمكين الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم والمجتمع"

المؤتمر العلمى السابع لكلية التربية وعنوانه: "دمج وتمكين الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم والمجتمع"

اطبع البريد الإلكترونى
(0 تصويتات)

 

 

 

 

عقد فى رحاب كلية التربية جامعة بنها وشراكة مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل وفى ظل رعاية كريمة من الدكتور اللواء رضا فرحات محافظ القليوبية، والأستاذ الدكتور على شمس رئيس جامعة بنها والسادة نواب رئيس الجامعة المؤتمر العلمى السابع لكلية التربية وعنوانه: دمج وتمكين الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم والمجتمع: الممارسات والتحديات. وذلك فى الفترة من 10-11 /7/2016 هادفا توجيه الأنظار وتوحيد الجهود بحشد موقف إيجابى تجاه قضايا الدمج والتمكين لذوى الاحتياجات الخاصة بالتعليم والمجتمع، معززا تعاون جميع الجهات والهيئات والمؤسسات بلوغا لهذا الهدف. وقد نوقشت على مدار الجلسات العشرة التى عقدت دراسات وأبحاث وأوراق عمل مبتكرة وواعدة طرحت رؤى وتطلعات مبشرة إلى جانب مارصدته من واقع يحتاج تدخلا بالتعديل والتطوير، وناقشت إشكاليات عديدة أبرزها تطبيق الدمج فعلا لا قولا بقرارات وزارية، وانتهت إلى توصيات تجملها لجنة التوصيات لحضراتكم كما يلى:

1-     تفعيل التصور المقدم بإنشاء المجلس العربي لذوي الإعاقة والذي يُعد بمثابة مظلة شاملة ترعى وتقدم الخدمات لذوي الإعاقة على مستوى الوطن العربي ، باعتباره كياناً وطنياً عاماً ومستقلاً يرسم السياسة العامة في مجال التربية الخاصة ، كما يقوم بمتابعة كل ما يقدم من برامج وخدمات في كافة القطاعات الحكومية والأهلية والخيرية ، كما وينظم العمل التطوعي ويوفر البرامج التربوية الفردية مع تشكيل فريق تأسيسي لإعداد الهيكلة التأسيسية للمجلس وفقاً لما ورد بالتصور المقترح.

. 2 - التأكيد على متابعة تفعيل مواد الدستور الخاصة بذوي الإعاقة والعمل بها لضمان حصولهم على حقوقهم التي يضمنها الدستور لهم ، بالإضافة إلى مراجعة التشريعات والقوانين المتعلقة بهم ومواكبتها لعملية الدمج الفعال

  3- التشجيع على استخدام البحث النوعي في بحوث التربية الخاصة.

 - 5 تبني الدعوة إلى مشروع وطني تدعمه الجامعة وتنفذه المحافظة ويشرف عليه المتخصصون في مجال دمج وتمكين ذوي الإعاقة ؛ والمشروع هو تنمية اللغة بمنظومة اللوتس الالكترونية وتنفذه مؤسسة اللوتس ومؤسسة التربية الخاصة والتأهيل (sero) تطوعاً.

 . 6- توحيد المصطلحات منعاً للخلط والتداخل وإشراك المجتمع المحلي والمؤسسات المدنية في تأهيل ودمج ذوي الإعاقة وتوفير فرص عمل مناسبة .

7-  تفعيل برامج التدخل المبكر والوقاية من الإعاقة من خلال تقديم برامج إرشادية ووقائية وعلاجية لتمكين أسر ذوي الإعاقة مثلما هو تمكين الأفراد أنفسهم.

 8-  توظيف التكنولوجيا والتقنية المساعدة لخدمة ذوي الإعاقة في المؤسسات التعليمية المختلفة.

9- تفعيل دور وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بما يخدم احتياجات ذوي الإعاقة ويبلور وعي المجتمع بقضاياهم.

10- تطوير المناهج التعليمية وتفعيل دور الفصول الذكية ، ورفع كفاءة البنية التحتية واستحداث وسائل ومنافذ الخدمات المساندة وفق ضوابط ومعايير علمية معتمدة . 11- تشجيع إجراء البحوث التي تسهل دمج ذوي الاحتياجات في كافة مرافق الحياة والمؤسسات المجتمعية.

12- التأكيد على دور المعلم في مجال التربية الخاصة وتفعيل تواصله مع إدارة المدارس وأسر ذوي الإعاقة.

13- تفعيل دور مدارس العاديين في إطار تطبيق مبدأ الدمج والتمكين.

 14 – استحداث برامج تطبق في مدارس التعليم العام ، وتطبيق غرف المصادر وبرامج المعلم المتجول والمعلم المستشار.

15- وضع ضوابط تنظم التحاق الطلاب بأقسام التربية الخاصة، والاستفادة من التجارب الناجحة في عملية الدمج في مختلف الدول العربية .

16-التقدم للجامعة بإنشاء كلية السياحة والفنادق باعتبارها مجالاً يستطيع ذوو الإعاقة الالتحاق به للاستفادة منه في ظل رؤية مستقبلية لتمكين ذوي الإعاقة مع مطالبة وزارة السياحة بأن تطبق فعلياً قانون إلحاق ذوي الإعاقة بالعمل في مؤسسات ووكالات السفر والسياحة والفنادق دون الاكتفاء بقيدهم ودفع مرتباتهم.

Last modified on الأربعاء, 10 آب/أغسطس 2016 11:01


كلية التربية جامعة بنها

نبذة تاريخية عن الكلية

أنشئت كلية التربية ببنها عام (1976)م كإحدى كليات جامعة الزقازيق فرع بنها، وبدأت الدراسة الفعلية بها فى العام الجامعى (1977/1978) ،وقد بدأت الدراسة بالفرقة الأولى في مبنى إدارة الجامعة ثم انتقلت الدراسة إلى مبنى كلية التربية القديم (التربية الرياضية حاليا) في العام (1979) مع استئجار مدرج بمبنى الشبان المسلمين بمدينة بنها، ثم انتقلت الدراسة في مبنى مجمع الكليات في العام الدراسي(2000) واستمرت الدراسة فيه إلى أن تم إنشاء مبنى خاص بالكلية في مجمع الكليات بكفر سعد وتم الانتقال إليه في عام (2013)؛ ويتكون المكان الجديد للكلية من عدد (2) مبنى الأول المبنى الإداري ويتكون من (4 ) طوابق بالإضافة إلى الطابق الأرضي والبدروم، والمبنى الثاني مبنى المدرجات ويتكون من طابقين بالإضافة إلى الطابق الأرضي.


للمزيد
كلية التربية
  

    • روابط هامة

      أهم الروابط والصفحات على موقع كلية التربية جامعة بنها للإطلاع عليها ( المؤتمرات - ورش العمل - الشكاوى ومقترحات - المجالات البحثية...)

      اقرأ المزيد
    • ملفات هامة

      مجموعة من أهم الملفات على موقع كلية التربية جامعة بنها لتحميلها والإطلاع عليها (اللائحة الداخلية - الخطة الإستراتيجية - الخطة البحثية ....

      اقرأ المزيد
    • خدمات الكترونية

      مجموعة من الخدمات المتاحة للتحميل على موقع كلية التربية جامعة بنها مثل ( طلب إنشاء الصفحة الرئيسية للسيرة الذاتية - نموذج طلب إنشاء بريد إلكتروني لأول مرة ....)

      اقرأ المزيد
    • وحدات ومراكز

      مجموعة من الوحدات والمراكز على موقع كلية التربية جامعة بنها مثل ( وحدة ضمان الجودة - وحدة التخطيط الإستراتيجى ....)

      اقرأ المزيد

    10200

    طالب


    221

    عضو هيئة تدريس

    163

    إدارى


    4

    برامج جديدة مميزة

    اتصل بنا

     --------